يومية

يونيو 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 << <يونيو 2016> >>
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

إعلان

المتصلون الآن؟

عضو: 0
زائر: 1

rss رخصة النشر (Syndication)

صندوق الحفظ

مارس042016

17.27:18

نجم الزمالك الثعلب حمادة إمام ومسيرته وانجازاته





ودع حماده إمام، حياتنا منذ اسابيع ، عن عمر يناهز الـ72 عامًا، بعد أن أعطى الكثير في حياته، بعد رحلة قصيرة مع المرض، بأحد مستشفيات القوات المُسلحة، ليترك الحياة مُكتفيًا بتاريخ كتبه بحروف من نور، وأخلاق كتبت له المجد بين العظماء، فحين تتحدث عن تاريخ الزمالك، فهناك أساطير يجب أن تقف أمامها لتُدوّن لحظات عمرها وإنجازاتها، التي صنعت مجد وتاريخ خاص للقلعة البيضاء، وحين تتحدث عن أحد هؤلاء العظماء، يأتي في مقدمتهم الأسطورة التي ستبقى خالدة في أذهان كل من عشق الكيان الأبيض، لما صنعه من إنجازات وتاريخ مليء بالعطاء، حبًا في المارد الأبيض الذي أفنى عمره لخدمته دون الانتظار للحصول على مقابل عمله.

حماده إمام من مواليد 28 نوفمبر1943، في حي السيدة زينب، فهو نجل يحيى الحرية إمام، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في أول كأس عالم صعدت إليه مصر عام 1930.

التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ظابطًا عام1963، وخدم في القوات المسلحة حتى وصل إلى رتبة العميد، وكان من رجال المخابرات الأفذاذ. “دردشة” تنعي الثلعب الكبير، وجميع عشاقه، وتسرد في السطور القادمة تاريخ النجم الكبير، منذ أن داعبت قدماه كرة القدم، وحتى وفاته..


إن كان لأحد الفضل في كتابة تاريخ الزمالك وزيادة شعبيته في الوطن العربي، بل وجعله أحد أقطاب الكرة في مصر، فقد يُدين الأبيض بهذا الفضل لحماده إمام، ثعلب الكرة المصرية، ابن السابعة عشر عامًا، الذي خطف الأنظار بذكائه ومكره ومهاراته الفنية العالية، وطريقته المثيرة في إحراز الأهداف، ليحدث انقلابًا في الساحرة المُستديرة، بعد أن ظهر في آواخر الخمسينيات.

- شوارع السيدة زينب أولى خطوات النجاح :


نشأ ثعلب الزمالك في أسرة عسكرية منذ صغره، فقد كان والده اللواء يحيى إمام، هو حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في الأربعينيات وأحسن حارس في تاريخ مصر، إلا أن حماده إمام انضم لأشبال الزمالك بالصدفة عندما شاهده الكابتن علي شرف “أبوالأشبال”، مدرب الناشئين بالقلعة البيضاء، عام1957، وضمه لفريق الناشئين تحت 16 سنة، بعد أن كان يقتصر لعبه لكرة القدم، أو “الكرة الشراب” في شوارع السيدة زينب، حتى أعجب به وسارع بضمه لأشبال الزمالك دون أن يدري أنه نجل يحيى إمام. لفت حماده الأنظار سريعًا؛ حيت كان يلعب ضمن مسابقات 15 و 16و 17و 20 سنة، وهو في سن صغير.

- المشير عبدالحكيم عامر يُحضره لمصر بطائرة خاصة:


جاءت مكافأة القدر له في آواخر عام1959، أثناء مباراة الأهلي والزمالك، في نهائي بطولة الشباب تحت 20 سنة، وكان حماده في ذلك الوقت يبلغ 17 سنة، وبحثوا عنه في النادى ليلعب هذه المباراة فلم يجدوه حتى وصل للمسئولين خبر بأن والده يحيى إمام، الذي كان نائب حاكم غزة حينئذ، اصطحبه معه إلى هناك للتفرغ لمذاكرة امتحانات الثانوية العامة. وعلى الفور صدرت تعليمات من المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية في هذا التوقيت، الذي كان يُعرف بـ”زملكاويته” الشديدة، بإرسال طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حماده إمام يوم المباراة، حيث وصل من المطار إلى ملعب الترسانة، التي أقيمت عليه المباراة. المفاجأة أن حماده إمام الناشئيءالصغير، قاد فريق الزمالك لتحقيق فوز كبير على الأهلي 6 – صفر، أحرز منها حماده إمام بمفرده خمسة أهداف مما دعا الناقد الكبير ناصف سليم، أن يطلق عليه لقب “محمد الخامس” نسبة إلى ملك المغرب السابق محمد الخامس.


- الجماهير تُدشن رابطة “حماده إمام”:


ثبّت حماده أقدامه بالفريق الأول للزمالك من عام1960، بجوار أساطير الأبيض، علي محسن، ونبيل نصير، وسمير قطب، وعبده نصحى، ورأفت يكن، ورفاعي، وبدأت البطولات تنهال على الزمالك الذي أصبح النادي الأول جماهيريًا وفنيًا، ولأول مره تتكون رابطة مشجعين باسم اللاعب؛ حيث أسس محمود مهنا، عضو الزمالك القديم، رابطه باسم حماده إمام، بعد أن ذاع صيته وبدأت الجماهير تهتف باسمه في المدرجات. وانضم حماده إمام لمنتخب مصر الوطني والعسكري وشارك في البطولات الإفريقية والبحر الأبيض والعالم العسكرية، وأصبح له هتاف شهير: “بص شوف ..حماده بيعمل إيه”، بعد أن أحرز هدفين في مرمى عصام عبدالمنعم، حارس الأهلي السابق، بنهائي الدوري عام1965، الذي فاز به الزمالك.

- الثعلب يغلب “ويستهام” بخماسية:


تُعد أشهر مبارياته، كانت مع الزمالك أمام ويستهام الإنجليزي، عام1966، التي فاز فيها الزمالك بخمسة أهداف، وأحرز حماده ثلاثة أهداف منها، جاء ويستهام يومها يضم روبي مور، كابتن منتخب إنجلترا، الفائز بكأس العالم1966، وهيرست، هداف البطولة.


- حياته الأسرية نموذج يُحتذى به:


لم يحصل حماده إمام على أي إنذار في حياته، كما كانت حياته الخاصة مثلاً يحتذى به، فقد تزوج زوجة من أسرة عريقة هي الدكتورة ماجي الحلواني، عميدة كلية إعلام القاهرة سابقًا، وجامعة 6 أكتوبر حاليًا.


أنجب حماده إمام، ولدين، أشرف حماده إمام، وهو طيار بشركة مصر للطيران، فيما قدم للملاعب موهبة فذة أخرى، هي نجله حازم إمام، قائد الزمالك السابق، الذي يعتبر واحدًا من أبرز نجوم منتخب مصر والزمالك وعضو مجلس إدارة الزمالك السابق.


- التتش يؤكد: لن نفوز على الزمالك طالما “إمام” موجود:


موهبة حماده إمام أجبرت مختار التتش، كبير الأهلاوية، على أن يؤكد أن الأهلي لن يستطيع أن يفوز على الزمالك بعد الآن في وجود حماده إمام. ساهم الثعلب الكبير في فوز الزمالك ببطولة الكأس أربعة أعوام متتالية، وثلاث بطولات للدوري أعوام 1960- 1964- 1965 .

اعتزل حماده إمام الكرة عام 1974، واتجه بعدها للعمل الإداري الذي تدرج فيه حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، كما أنه اتجه بعد اعتزاله، لمجال التعليق الرياضي، حتى أصبح من أشهر معلقي كرة القدم في الوطن العربي.


-دموعه شاهدًا على الانتماء في المئوية - See more at:

جريدة دردشة - بروفايل - وداعًا حماده إمام.. “ثعلب الزملكاوية” فارق الحياة عن عمر يناهز 72عامًا.. البداية في شوارع “السيدة زينب” والنهاية بالقوات المُسلحة

ودع حماده إمام، حياتنا منذ قليل، عن عمر يناهز الـ٦٧ عامًا، بعد أن أعطى الكثير في حياته، بعد رحلة… Read on dardashanewspaper.​com














Admin · شوهد 95 مرة · وضع تعليق

رابطة دائمة توجه نحو المقالة بأكملها

http://fikry.ahlablog.com/CYsCNi-CaaIEaYa-b1/aIa-CaOaCas-CaEUaE-IaCIE-AaCa-aaOiNEa-aCaICOCEa-b1-p53.htm

التعاليق

هذه المقالة لا تتوفر على تعليق لحد الآن...


وضع تعليق

مرتبة التعاليق الجديدة: تم نشره





سيتم اظهار رابطك (Url)

 
المرجوا أن تُدخل الرمز الموجود في الصور


نص التعليق

خيارات
   (حفظ الإسم, البريد الإلكتروني و الرابط في الكوكيز.)